تطبيق «ستارلينك» للإنترنت الفضائي الأكثر تنزيلًا في أوكرانيا

جانب من ا لتطبيق
جانب من ا لتطبيق

أصبح تطبيق ستارلينك Starlink من إيلون ماسك Elon Musk، الذي يسمح للأشخاص بالوصول إلى خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، هو الأكثر تنزيلًا في أوكرانيا.

 

وتُظهر الأرقام أنه تم تنزيل التطبيق ما يقرب من 100000 مرة في أوكرانيا ، مع زيادة التنزيلات العالمية أكثر من ثلاثة أضعاف في الأسبوعين الماضيين ، بالتزمن من الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وقالت شركة Sensor Tower، التي توفر بيانات App Store و Google Play ، إن التطبيق تم تنزيله 21000 مرة على مستوى العالم عبر المتجرين يوم الأحد.

 

وأضافت الشركة أن هذا هو أكثر عمليات التثبيت عالميًا في يوم واحد ، حيث تأتي غالبية التنزيلات من أوكرانيا.

 

وقام ماسك بتسليم المحطات الطرفية للإنترنت عبر الأقمار الصناعية بناءً على طلب من نائب رئيس الوزراء الأوكراني ووزير التحول الرقمي ، ميخايلو فيدوروف. وفقًا لرسالة بريد إلكتروني لشركة تسلا Tesla اطلعت عليها CNBC الأسبوع الماضي ، وقد ساعدت شركة تصنيع السيارات ، والتي يشغل Musk أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لها ، على توفير البنية التحتية Starlink بسرعة.

 

ومن المعروف أن أنظمة تخزين بطاريات تسلا تم توفيرها أيضًا لتشغيلها ، ومع ذلك ، حذر ماسك في وقت سابق من هذا الشهر من وجود فرصة كبيرة لاستهداف خدمة النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية Starlink التابعة لشركة سبيس اكس SpaceX في أوكرانيا من قبل روسيا.

 اقرأايضا: قرار جديد من «فيسبوك» بشأن دعوات العنف ضد الغزو الروسي

و أعرب رجل الأعمال الملياردير عن مخاوفه بعد أيام فقط من تحذير أحد باحثي أمن الإنترنت من أن الأجهزة المستخدمة في الاتصالات عبر الأقمار الصناعية يمكن أن تصبح "منارات" قد تستهدفها روسيا في الضربات الجوية.

 

وقد حذرت ستارلينك  Starlink وهو نظام الاتصالات الوحيد غير الروسي الذي لا يزال يعمل في بعض أجزاء أوكرانيا من الاستهداف الروسي،  وقد غرد Musk. وطلب من المستخدمين "تشغيل Starlink فقط عند الحاجة ووضع الهوائي بعيدًا عن الأشخاص قدر الإمكان" ، و وضع تمويه خفيف فوق الهوائي لتجنب الاكتشاف المرئي.